تقرير.. لاسارتي مع الأهلي.. تذوق من كأس برشلونة بين صدارة محلية وخيبة إفريقية

Yallakora

"تعاقدت مع الأهلي منذ 3 شهور وكنا متأخرين في جدول الدوري بـ12 نقطة عن الفريق المتصدر، لكن الآن نحن في المركز الأول"، هكذا رد الأوروجوياني مارتن لاسارتي المدير الفني للأهلي على إمكانية رحيله بعد الخروج الإفريقي.
وفشل رجال لاسارتي في تسجيل أكثر من هدف وحيد، ليودع الأهلي البطولة القارية بنتيجة (5-1) في مجموع مواجهتي ذهاب وإياب ربع النهائي على يد صنداونز الجنوب إفريقي، ليغيب عنه اللقب للسنة السادسة على التوالي.
وأكد لاسارتي، الذي يستعد حاليًا لمواجهة بيراميدز في الدوري يوم الخميس المقبل، في تصريحات بعد نهاية مباراة صنداونز أمس السبت، أن لديه أهداف كثيرة يسعى إلى تحقيقها في القلعة الحمراء، رافضًا التفكير في الاستقالة.
وكان الأهلي تعاقد مع لاسارتي صاحب الـ58 عامًا في ديسمبر الماضي لمدة موسم ونصف الموسم، خلفًا للفرنسي باتريس كارتيرون الذي ودع النسخة الحالية من كأس زايد 2019، وفشل في التتويج بدوري الأبطال رغم بلوغ النهائي.
- كأس برشلونة
المباراة الأبرز التي ستظل محفورة في أذهان جماهير الأهلي هي التي أذاق خلالها صنداونز المدرب الأوروجوياني من نفس كأس برشلونة الإسباني، بعد معادلة الهزيمة الأثقل في مسيرته التدريبية، إذ فاز بطل جنوب إفريقيا ذهابًا (5-0).
12 ديسمبر 2010 على ملعب كامب نو معقل برشلونة، كان لاسارتي مديرًا فنيا لريال سوسييداد، وتعرض لنفس الخسارة بنتيجة (5-0) أمام الفريق الكتالوني في الدوري الإسباني لموسم (2010-11).
خماسية البارسا، الذي كان يقوده وقتها المدرب الإسباني بيب جوارديولا، حملت توقيع: ليونيل ميسي (هدفين)، ودافيد فيا وآندريس إنييستا وبويان كركيتش.
واستقبل لاسارتي خمسة أهداف أيضًا في مباراة أخرى مع ريال سوسييداد بعد خسارته أمام إيركوليس بنتيجة (5-1) في دوري الدرجة الثانية الإسباني بشهر نوفمبر عام 2009.

- مشوار لاسارتي
خاض لاسارتي مع الأهلي 21 مباراة في جميع المسابقات (الدوري المصري ودوري أبطال إفريقيا)، حقق خلالهم الفوز في 15 مباراة، مقابل تلقي أربع هزائم والتعادل في مناسبتين، بنسبة انتصار بلغت 71%.
وخلال الـ21 مباراة، سجل الفريق مع لاسارتي 36 هدفًا، بمعدل 1.7 هدفًا في المباراة الواحدة، بينما استقبل مرماه 15 هدفا، محافظًا على نظافة شباكه في 11 لقاء.
ويعد الظهير الأيسر التونسي علي معلول وصانع الألعاب ناصر ماهر هما الأكثر مشاركة مع الأهلي تحت قيادة لاسارتي، بينما خرج فريقا كاملا من حسابات الأوروجوياني، أبرزهم محمد شريف وإسلام محارب وباسم علي وأحمد حمودي.
ويتصدر قائمة الهدافين في عهد لاسارتي الثلاثي علي معلول وجونيور أجايي وكريم نيدفيد برصيد خمسة أهداف لكل منهم، ويليهم لاعب الوسط عمرو السولية برصيد ثلاثة أهداف.
- صدارة محلية
نجح لاسارتي في قيادة الأهلي إلى قمة ترتيب الدوري المصري حتى الآن برصيد 58 نقطة، بعد فوزه مؤخرًا على مصر المقاصة بهدفين مقابل هدف وحيد في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة 28 من المسابقة المحلية.
وقاد الأوروجواياني الأهلي في 13 مباراة، محققًا الفوز في 11 لقاء، مقابل التعادل في مناسبة وحيدة أمام الزمالك، والخسارة في مثلها أمام بيراميدز.
- خيبة إفريقية
8 مباريات قاد خلالهم لاسارتي الأهلي في دوري أبطال إفريقيا، انتهت بالإقصاء من ربع نهائي المسابقة القارية، بعد تحقيق الفوز في أربع مباريات مقابل الهزيمة في ثلاث مواجهات والتعادل في مناسبة وحيدة.
لم يفز الأهلي تحت قيادة لاسارتي خارج ميدانه، حيث خاض الفريق الأحمر أربع مباريات، تعادل في واحدة وخسر في ثلاثة، دون الخروج بشباك نظيفة في أي مباراة.
خارج مصر تعادل الأهلي مع شبيبة الساورة الجزائري (1-1)، وخسر أمام سيمبا التنزاني وفيتا كلوب الكونجولي بنفس النتيجة (1-0) خلال دور المجموعات، ثم الهزيمة العريضة من صنداونز (5-0) بذهاب ربع النهائي في بريتوريا.
وعلى النقيض، فاز الأهلي على تلك الفرق في جميع المباريات التي خاضها على ملعبه دون استقبال أي هدف، حيث فاز على فيتا كلوب (2-0)، سيمبا (5-0)، شبيبة الساورة (3-0) وصنداونز (1-0).

اقرأ أيضًا..
بسبب شكواه للفيفا ضد "فساد" رئيس "كاف".. رويترز تكشف أسباب إقالة عمرو فهمي
تقرير.. عاد في الوقت المثالي.. صلاح يتوهج بـ 4 مشاهد حاسمة في موسم ليفربول
يلا كورة يحاور حارس القرن عن.. التتويج في مصر.. ومؤامرة الأهلي 1984 وحكمه لمصر والكاف

source: 
https://www.yallakora.com/african-champions-league/2577/News/364939

هل ترغب مشاركة أصدقائك في هذا الخبر؟